MUFIC-ONLINE

منتدي طلاب حاسبات المنوفية منتدي تجريبى برمجة شبكات علوم حاسب شبكات JAVA c#.NET, NETWORKING, VISUAL basic 6, vb.net, flash, photoshop 3D max
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مجموعة قصص الف ليلة وليلة
الجمعة فبراير 27, 2009 11:01 pm من طرف THE PHANTOM

» الشباب الكول علي فين!؟
الجمعة فبراير 27, 2009 10:53 pm من طرف THE PHANTOM

» سجل حضورك بالصلاة على الرسول الكريم
الأربعاء فبراير 25, 2009 12:17 am من طرف مجدى باشا عيسي بية

» كيف ترضى الرجل؟؟
السبت يناير 24, 2009 11:56 pm من طرف El mahraby

» مؤتمر SQLserver مجاني
الخميس يناير 22, 2009 11:04 pm من طرف fatma elraee

» الحق وسجل نفسك فى مسابقه المبدعين
الأربعاء يناير 21, 2009 11:20 pm من طرف mostafa saleh

» سكاشن البرفرال الباقية
الثلاثاء يناير 20, 2009 12:28 pm من طرف Dina_cs

» سطور الحياة
الأحد يناير 18, 2009 9:19 pm من طرف fatma elraee

» كيف حصل الفراعنة على كل هذا الذهب ؟؟
السبت يناير 17, 2009 4:54 pm من طرف 11111

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 157 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو annaba فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5510 مساهمة في هذا المنتدى في 923 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 28 بتاريخ الأحد مايو 24, 2015 11:25 am
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط MUFIC-ONLINE على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط MUFIC-ONLINE على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 الصيرفة ، والربا ، والقرض ، والتمويل ، وأوراق النقد .. والحلال والحرام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*~galaxy~*
مشرفة
مشرفة
avatar

المساهمات : 1506
تاريخ التسجيل : 28/10/2008
العمر : 28

مُساهمةموضوع: الصيرفة ، والربا ، والقرض ، والتمويل ، وأوراق النقد .. والحلال والحرام   الخميس ديسمبر 04, 2008 11:11 pm

هذه الموضوعات الهامة جاءت باختصار فى موضوع لأخ كريم شارك به فى مثل هذا الباب فى أحد المنتديات..

ورغم أننى قمت بالرد عليه تحت عنوانه وموضوعه .. إلا أننى - نظرا لأهمية الموضوع وخطورته - آثرت أن أفرد له هنا عنوانا مستقلا ، وموضوعا منفردا ، ليحظى بحقه ومستحقه من الدراسة والمناقشة ، فالموضوع يمس الدين والعِرض والسمعة والشرف ، ويمس مقومات الحياة الأساسية لكل الناس أفرادا وجماعات ، بل ويمس الدولة بأسرها فى مؤسساتها ووزاراتها ، ويؤثر على كل هؤلاء دين ودنيا وآخرة !!

السلام عليكم أخى الكريم د. حمزة
تابعت بشغف بالغ وقرأت لك بدقة ما كتبته سيادتكم هنا فى موقع (تميز) عن الصيرفة الإسلامية ، وعن الحكم فى ربوية الأوراق النقدية. وهالنى ما تدعو إليه سيادتكم من عدم ربوية الأوراق النقدية !!..

فالحكم بربوية أوراق النقد أو عدم ربويتها ، لا يستمد من اللغة العربية وفنونها أو من النصوص القرآنية والنبوية فحسب ، ولكن يضاف إلى ما تقدم علوم المال والاقتصاد والتجارة والمحاسبة .. لابد من معرفة أثر أوراق النقد فى تحول الثروة وتداولها بين الأفراد الطبيعيين والاعتباريين ..

فهل تتبعت أخى الكريم وظيفة أوراق النقد ، ودورها الفعال فى انتقال الثروة من يد إلى يد ؟!
وهل بعد التتبع والدراسة المستفيضة اتضح لك أن أوراق النقد لا تقوم بدور النقد الذهبى والفضى فى تحول الثروات من يد إلى يد ؟!
وإذا ثبت لك وللجميع بالدليل القاطع أن الأوراق النقدية العصرية - مثل الريال والدولار وغيره - تقوم بنفس الدور النقدى للذهب والفضة فى تداول الثروات وانتقالها من يد إلى يد .. فكيف لا تأخذ حكمها الخاص بهذا الدور ؟!!!

أخى العزيز .. لو ظهرت (كلمة شفهية) فى دنيا الناس تلعب هذا الدور وتقوم به ، لأخذت نفس الحكم ! ، لأن العلة التى سن الشارع من أجلها الحكم بالتحريم ، متوفرة وثابتة وراسخة فى الأوراق النقدية المعاصرة .

والحل لكل المشاكل التى وردت فى كلامك ليس فى (تحليل) الربا فى أوراق النقد !! ، والعلماء الذين استشهدت بهم - جزاهم الله خيرا - توقفوا عن الفتوى لعدم التخصص ، وقد فعلوا خيرا بذلك التوقف ، فهذا أفضل بكثير من الإفتاء بغير علم .

الحل يا أخى العزيز ، هو أن تقوم هذه المصارف والبنوك - وكل المؤسسات التى تجمع الأموال بغرض الاستثمار - باستثمار أموال المسلمين فى بناء وتشييد المصانع والمشروعات الإنتاجية العملاقة بهذه الأموال فتحصل التنمية داخل البلاد الإسلامية بكل أبعادها ، بدلا من إقراض أو اقتراض هذه الأموال بربا أو بغير ربا ، أو الاكتفاء فقط بدور المشترى والبائع الجالس على الرصيف يبحث عن لقمة عيش له ولأولاده من الاتجار فى الأشياء بالبيع والشراء !!

ولقد كانت لى مشاركة فى هذا الموضوع تحت عنوان :


متى تقوم البنوك الإسلامية بدورها ؟
جاء فيها :
البنوك الإسلامية إذا إلتزمت بالتوظيف الإنتاجى والإنمائى ، فإنها تكون قد أدت دورها الاقتصادى والاجتماعى على أكمل وجه ، وذلك بأن تباشر بنفسها وعن طريق وكلاء لها من عملائها الكبار كمضاربين (بنظام المضاربة) ومشاركين (بنظام المشاركة) ، تباشر توظيف أموالها وأموال المودعين فى مشاريع تنموية تنتج السلع والخدمات المطلوبة لأفراد المجتمع ، وفى نفس الوقت توفر لأفراد المجتمع فرص العمل فى هذه المشروعات فتخفف من نسب البطالة ، وتزيد من الدخل القومى ودخل الأفراد ، فترتفع القدرة الشرائية ، وترتفع نسب الادخار أيضا ، وتدور عجلة الإنتاج من جديد ، فتحصل التنمية للمجتمع ككل وبكل أبعادها .
أما إذا اكتفت البنوك الإسلامية بأنشطة المرابحة (البيع والشراء) ، فهى بذلك تلعب دور التاجر الذى يشترى السلع ليعيد بيعها مع تحقيق ربح من فروق الأسعار !! ، وتلجأ البنوك الإسلامية عندئذ لأخذ الضمانات الكثيرة - ومنها الضمانات العقارية - وتثقل كاهل المشترين بزيادة أسعار السلع التى باعتها لهم بالمرابحة ، وأيضا بتكلفة الرهون وتقييمها وتجديدها ورسومها و...و....!!
فلا ينبغى الاقتصار على نشاط (المرابحة) ، ولكن يجب على المسئولين بالبنوك الإسلامية توسيع وتنويع الاستثمارات ، وتوظيف الأموال فى إقامة المشروعات الضخمة - حسب أولويات المجتمع وحاجاته - وتوفير فرص عمل حقيقية وواعدة ومستقرة لشبابنا الذى يعانى من البطالة ومشاكلها الاقتصادية والاجتماعية ، بل والأمنية !..

تقبل منى شكرى وتقديرى لشخصكم الكريم

مصر - القاهرة - محمد إسماعيل جبر - إقتصاد وبنوك ودعوة

=========================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصيرفة ، والربا ، والقرض ، والتمويل ، وأوراق النقد .. والحلال والحرام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
MUFIC-ONLINE :: المنتدي الاسلامي ورمضان-
انتقل الى: